العلوم

نيكولاس لويس دو لكيل

نيكولاس لويس دو لكيل

من هو نيكولاس لويس؟

نيكولاس لويس؛ عالماً وفلكياً ومخترعاً معروفاً، اشتهر في زمانه في أبحاثه ودراساته التي لاقت صداً ترحيبياً ضخماً، قدّم العديد من الإسهامات والإنجازات التي ساهمت في تقدمه وازدهاره، إلى جانب دورها في رقي وتطور دولته، توفي نيكولاس لكيل في مدينة باريس في فرنسا، وذلك في الحادي والعشرين من شهر مارس لعام “1762” للميلاد وهو في الثامنة والأربعين من عمره.

ولد نيكولاس لويس في التاسع والعشرين من شهر ديسمبر لعام “1713” للميلاد، حيث كان من مواليد مدينة رومني الفرنسية التي نشأ وترعرع فيها، كما أن دراساته الأولية كانت في مسقط رأسه، إلى جانب ذلك فقد كان نيكولاس لويس ابناً لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية وعملية في سنٍ مُبكّرة.

اشتهر نيكولاس لويس بكثرة سفره وتنقله، حيث يُقال أنّه زار مُعظم مناطق ودول العالم؛ وذلك رغبةً منه في الحصول على كماً علمياً ضخماً يُمكنه من البدء بإجراء دراساته وأبحاثه دون أن يتعرض لأية انتقاداتٍ أو أخطاء، كما أنه كان يرغب في تطور علومه وثقافته، هذا وقد تمكن من خلاله من خلال سفراته بأن يلتقي مع أشهر العلماء والفلكيين الذين بزغوا في ذلك الزمان، حيث تأثر بأشهرهم وأخذ عنهم الكثير من علومهم ومعارفهم.

تولى نيكولاس لويس العديد من المهام والأعمال التي كانت السبب وراء شهرته وتطوره، حيث عمل في بداية حياته أستاذاً جامعياً في العديد من الجامعات، إلى جانب عمله في أشهر المراصد الفلكية في باريس، هذا وقد عُرف عنه أنه كان عضواً رئيسياً في العديد من الجمعيات والأكاديميات، حيث كان عضواً في الجمعية الملكية التي تعنى بنشر العلم، إضافة إلى عضويته في كل من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم والأكاديمية الفرنسية للعلوم والأكاديمية البروسية للعلوم والتي تُعرف حاليا بأكاديمية لندن.

تركزت اهتمامات نيكولاس لويس على كل ما يتعلق بعلوم الفلك ومجالاته، إلى جانب اهتماماته في شتى العلوم والمعارف، حيث أبدى أهتماماتٍ واضحة في كل من علوم الرياضيات والهندسة وغيرها الكثير من العلوم التي جعلت منه شخصيةً بارعة ومُتفوقه.

يُعدّ نيكولاس لويس واحداً من العلماء الذين حصلوا على مجموعة من الجوائز والتكريمات كان من أهمها حصوله على جائزة الزمالة في الجمعية الملكية، إلى جانب حصوله على العديد من الأوسمة والميداليات؛ التي كانت السبب وراء استمراره في إجراء أبحاثه وتجاربه.

السابق
جاك كاسيني
التالي
أنطوان لافوازييه