العلوم

هانس ليبرشي

هانس ليبرشي

من هو هانس ليبرشي؟

هانس ليبرشي؛ عالماً ومخترعاً من أصلٍ ألماني هولندي، يُعرف أيضاً باسم يوهان ليبرشي أو ليبرهي، يُعدّ أول من قام باخترع النظارات، إلى جانب اختراعه للتلسكوب الذي كان له الدور الأكبر في تقدّمه واشتهاره، هذا وقد كان ليبرشي من أهم العلماء الذين بزغوا في تلك العصور، توفي هانس ليبرشي في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر لعام “1619” للميلاد.

ولد هانس ليبرشي في حوالي عام “1570” للميلاد، حيث ولد في إحدى المدن الألمانية العريقة والتي كانت تُعرف باسم” فيزل”، حيث نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أول دراساته الأولية كانت في مسقط رأسه، كما أنّه كان ينتمي لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها والتي كانت تحث على ضرورة تعلّم كل فرد من أفرادها؛ الأمر الذي جعل من هانس ليبرشي شخصيةً علمية في سنٍ مبكر.

اشتهر هانس ليبرشي في مُعظم بلاد ودول العالم؛ وذلك نظراً لكونه كان كثير السفر والتنقّل والترحال، كما أنّه كان من العلماء الذين لديهم حساً علمياً كبيراً، إلى جانب ذلك فقد تمكّن هانس ليبرشي من خلال سفراته وتنقلاته من الحصول على كماً علمياً واسعاً مكّنه من تقديم العديد من الابتكارات والاختراعات التي كان لها دوراً كبيراً في تقدّمه.

قدّم هانس ليبرشي العديد من التجارب والأبحاث التي ساعدته في ابتكار كل ما هو جديد، إلى جانب ذلك فقد يعود السبب وراء البدء بتجاربه حول ابتكار واختراع عدستين يتم استخدامها لتكبير كل ما هو بعيدن إلى إحدى الألعاب التي كان يمتلكها أحد أطفاله والتي كانت السبب وراء إلهامه ونجاحه، حيث أطلق على ذلك الابتكار اسم المنظار.

نجح هانس ليبرشي في ابتكار مجموعة من التلسكوبات الحديثة والتي كانت تُستخدم في العديد من عمليات الرصد الفلكي والمُراقبات الجوية، حيث ظهر ابتكاره هذا في بداية القرن الثالث عشر والذي اشتهر في العديد من مناطق ودول العالم خاصةً في ألمانيا وهولندا.

تميّز التلسكوب الأخير الذي ابتكره هانس ليبرشي بأنّه قادر على تكبير الأشياء والمواد بمقدار ثلاث مرات من حجمه الأصلي، كما أنّه كان يحتوي على عدستين أساسيتين إحداهما مُقعرة والأخرى مُحدبة، حيث كان لهذا الابتكار الدور الأكبر في توضيح وتقريب كل ما هو بعيد.

حظي هانس ليبرشي باهتمام العديد ممّن حوله، كما أنّه حصل على العديد من المُكافئات والجوائز التي كان لها دور في تشجيع هانس واستمراره في أبحاثه واختراعاته، ولكن نظراً لكثرة المُنافسين لهانس ليبرشي خاصةً في صناعة أنواع مُختلفة في التلسكوبات، لم يتمكّن هانس من الحصول على براءة اختراع من أجل رؤية تلك الأشياء البعيدة والتي كانت تبدو وكأنها قريبة.

السابق
ألكسندر غراهام بيل
التالي
برونسيلاف مالينوفسكي