العلوم

هيرو السكندري

هيرو السكندري

من هو هيرو السكندري؟

هيرو السكندري؛ كان عالماً وفيزيائياً وكيميائياً ورياضياتي ومهندساً ومُخترعاً معروفاً، اشتهر في زمانه وبعد وفاته في أبحاثه ودراساته التي تعلقت بشكلٍ رئيسي في علوم الميكانيكيا وأهم الخصائص الميكانيكية للغازات، قدّم العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه واشتهاره، إلى جانب ابتكاراته التي ساهمت في تطوّر مدينته وازدهارها.

كان هيرو السكندري من مواليد مدينة الإسكندرية في مصر القديمة التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ أولى أبحاثه ودراساته كانت في مسقط رأسه، لم يتم ذكر الكثير عن حياته حتى أنّ تاريخ ميلاده لم يتم ذكره بالتحديد، ولكن هناك بعض من الرواياتٍ ذكرت أنّه كان من أبناء القرن الأول للميلاد، إلى جانب ذلك فقد كان هيرو السكندري ينتمي لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها، والتي كانت تحث على ضرورة تعلّم كل فرد من أفرادها؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية وعملية في سنٍ مبكّر.

اشتهر هيرو السكندري بكثرة سفره وتنقّله، حيث زار مُعظم مناطق ودول العالم؛ رغبةً منه في الحصول على كمّاً هائلاً من المعرفة، إلى جانب رغبته في تطوير علومه وثقافته، هذا وقد تمكّن من خلال سفراته بأن يلتقي مع أشهر العلماء والمبتكرين في ذلك الزمان، حيث تأثر بالعديد منهم وأخذ عنهم بعض من علومهم ومعارفهم.

نبذة عن هيرو السكندري:

تولّى هيرو السكندري العديد من المهام والأعمال التي كانت السبب وراء شهرته وترقيته، حيث عمل في بداية حياته أستاذاً جامعياً في العديد من الجامعات من أشهرها جامعة الإسكندرية، إلى جانب عمله في أشهر المختبرات العلمية التي تعنى بالتجارب والتطبيقات العلمية، حيث أشارت العديد من الدراسات أنّه قام بتدريس كل من علوم الفيزياء والرياضيات والميكانيكا لسنواتٍ طويلة.

يُعتبر هيرو السكندري واحداً من العلماء الذين حصلوا على العديد من الجوائز والتكريمات؛ تقديراً لهم على ما بذلوه من جهودٍ وتضحيات في سبيل إيصال علومهم، إلى جانب حصوله على مجموعة من الأوسمة المهمة؛ نظراً لكونه كان من العلماء الذين اشتهروا بكثرة علمهم وعملهم.

أشهر إنجازات هيرو السكندري:

  • يُعتبر هيرو السكندري أول من قام بابتكار أول مُحرك بخاري في العالم؛ حيث يعتمد في عمله على مبدأ التسخين والبخار.
  • تمكّن هيرو السكندري من إثبات أنّ الضوء عندما ينتشر في نفس الوسط فإنه يبدأ بالانتقال من نقطةٍ لأخرى حيث يعتمد في ذلك على أقرب المسافات الواقعة بين تلك النقاط..
  • ساهم هيرو السكندري في وضع مجموعة من النظريات التي تعمل على حساب مساحة الأشكال الهندسية.
السابق
فريدريك وينسلو تايلور
التالي
ميجر غرنوود